نحن نساعد عملائنا في كل مرحلة من التصميم إلى برمجة وتطوير مواقع الانترنت إلى كتابة المحتوى والتسويق الرقمي والعديد من الخدمات المميزة

تواصل معنا

كيفية إنشاء خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

شهد عالمنا تطورًا كبيرًا بعد ظهور الشبكة العنكبوتية التي أصبحت تٌيدر جميع أعمالنا دون استثناء وأصبح الاعتماد عليها جزء لا يتجزأ من حياتنا العملية، والجزء الأكبر الذي تُستخدمه فيه الشبكة العنكبوتية اليوم هو التسيوق الإلكتروني والتي يُدار من خلاله كبرى الشركات العالمية، لذا فهو طريق أمن للاستثمار، ولكن قبل البدء في تنفيذ مشروعك عبر الإنترنت لا بد من وضع إنشاء خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تساعدك في تحقيق نجاح مبهر، وهذا ما سوف نوضحه عبر مقالنا التالي.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي؟

هو أحد طرق التسوق عبر الإنترنت يعتمد على استخدام تطبيقات الوسائط الاجتماعية كأداة للتسوق، حيث تسهل هذه المواقع وصول وانتشار هذه العلامات التجارية بطريقة أسرع للجمهور مما يعمل على بناء علامة تجارية عالمية وكذلك ارتفاع نسبة المبيعات وتجميع عدد من المشاركين والمتابعين يشاركون المحتوى ويسهل التفاعل معهم، ومن بين تطبيقات الوسائط الاجتماعية الشائعة التي يتم التسوق عبرها وهي  Facebook و Twitter و LinkedIn و YouTube و Pinterest و Instagram و Snapchat، وتحتوي كل منصة على عناصر تميزها تجعلها أكثر جاذبية للمستخدم، كما أنّها تصل لجميع المتابعين.

كيفية إنشاء خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يجب من أجل نجاح التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي أن يتم وضع خطة محكمة تتناسب مع المنتج الذي ترغب في ترويجه مع تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها والسعي لها بنجاح، حيث يمكنك وضع خطة تسويقية ب 7 خطوات سهلة وبسيطة وهذه الخطوات كما يلي:

1. قم بمراجعة تواجدك الاجتماعي الحالي

يجب تحديد مكانتها بالنسبة للشركات المنافسة، وعليك بوضع شعار خاص بك بالإضافة إلى عنوان URL جذاب مع صورة جذابة ومعبرة عن نوع ومجال العمل، والأهم من ذلك عليك بكتابة سيرة ذاتية بطريقة غاية في الدقة.

2. وثق من هو عميلك المثالي

يجب أن تكون على علم تام بنوع العميل الذي تحتاج إليه وهذه الخطوة تسهل عليك الكثير في تحقيق مبيعات عالية وتوجيه الإعلانات والدعاية الخاصة بك للعميل الصحيح. عليك بتحديد جنس العميل والمنتجات المناسبة لكً من الرجال والنساء علاوة على المنتجات التي تتلاءم مع كل الفئات العمرية. حيث يمكن تحدد هذه الأمور بدقة عندما تضع إجابة لأربعة أسئلة تسهل عليك تحديد العميل المناسب لكل منتج. وهي ” السن – الموقع – المسمى الوظيفي- الدخل “.

3.إنشاء بيان مهمة وسائل الإعلام الاجتماعية

أحد أهم الخطوات اللازمة لنجاح مشروعك التسويقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي وضع بيان من خلال طرق الإعلام عبر المنصات الاجتماعية توضح بها خطتك المستقبلية وأهدافك التي تسعى لتحقيقها وتوضيح سبب اختيارك لوسائل التواصل الاجتماعي لنجاح مشروعك كذلك.

4. تحديد مقاييس النجاح الرئيسية

عليك تحديد مدى نجاح الأمر بالنسبة لك من خلال خطتك للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وهل الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة والبحث لتحقيق الأرباح المتوقعة، لذا عليك وضع تقييم لخطتك من خلال المقاييس التالية:

  • علامتك التجارية.
  • المعدل الخاص بالتحويل.
  • وقت العميل على الموقع.
  • إجمالي عدد المشاركات.

5. إنشاء المحتوى التشغيلي وتنظيمه

إنشاء حساب خاص بشركتك على الإنترنت يشرح  علامتك التجارية والمنتجات التي تقدمها وهذا الأمر تُعرب باسم المحتوى التشغيلي. هذا بجانب وضع الإعلانات بكثرة على منصات التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال يمكنك تقديم ذلك بالعديد من الطرق منها.

  • المقابلات.
  • الكتب الإلكترونية .
  • الصور الفوتوغرافية.
  • أخبار الشركات.
  • المشاركات من المدونة .
  • الأشرطة الخاصة بالفيديو.
  • الرسوم البيانية.

6. استثمر في أداة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

من أهم أسرار نجاح مشروعك التسويقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو امتلاك أداة جيدة للإدارة. باختبار وتحديدا أداة قوية لإدارة يساعد في رفع نسبة المبيعات. ومن أفضل هذه الأدوات هي أداة الجدولة التي توضح كافة المعلومات الخاصة بمنتجات من حيث تاريخ الإنشاء وجميع المعلومات التي تهم العميل حول المنتج.

7.التتبع والتحليل والتحسين

الخطوة الأخيرة والأهم لضمان تحقيق النجاح الذي وضعته ضمن خطتك للتسوق عبر منصات التواصل الاجتماعي. هي تتبع حركة البيع وتحليل أسباب انخفاض نسبة المبيعات ومحاولة تحسينها أو تعديل الخطة المتبعة. وهذا ليس بالأمر السيء الذي يجعلك تيأس من النجاح بل على العكس تمامًا، لأن التعرف على نقاط الضعف والعمل على تقويتها من أهم أسباب النجاح. كما تجعل خطتك تسير بطريقة أفضل مع اكتساب خبرة في مجال التسوق الإلكتروني تجعلك تحقق أهدافك بطريقة أسهل من ذي قبل.

مقالات قد تعجبك:

كيف تعد خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

منصة سلة | افضل منصة لبناء لمتاجر العربية في 2023

تطوير المتاجر الإلكترونية | دليل شامل

مزايا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بالطبع للتسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المزايا التي تحققها لنجاح مشروعك ومن أهم تلك المزايا:

  • الوصول إلى جمهور أوسع: حيث وصل عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حول العالم إلى ما يقرب من 6 مليار مستخدم. وبحصولك على مشاركة واحدة يساعدك على ظهور علامتك التجارية وسرعة انتشارها
  • تحسين رضا العملاء: من أهم نقاط النجاح التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي لمشروعك هو الحصول على تقييم المنتج من العملاء والتفاعل بطريقة مباشرة مع العميل مما يساعدك في تحسين نقاط الضعف وجودة المعروض.
  • أداة فعالة من حيث التكلفة: أهم ما يميز التسوق عبر منصات التواصل الاجتماعي هو تكلفتها المنخفضة بالنسبة للوسائل الدعائية الأخرى مع سهولة استخدامها.
  • زيادة حركة المرور على الموقع: على سبيل المثال يساعدك نشر مضمون صفحتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الترويج لمنتجاتك وتفعيل الزيارات على علامتك التجارية.
  • اكتساب رؤى أفضل: متابعة تحليل المشاركين في منصات التواصل الاجتماعي وآرائهم معرفة المحتوى الذين يرغبون في متابعة ونوع العلامة التجارية المفضلة لديهم.